أسباب نزول سورة القدر - منتديات ومضات

أسباب نزول سورة القدر - منتديات ومضات

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

أسباب نزول سورة القدر
مكية وآياتها خمس

الآية رقم (1)قوله تعالى : {إنا أنزلنه في ليلة القدر}
أسباب نزول الآية : أخرج الترميذي والحاكم وابن جرير عن الحسن بن علي قال : ((إن النبي نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة رأى بني أمية على منبره فساءه ذلك فنزلت : { إنا أعطينك الكوثر} ونزلت : {إنا أنزلنه في ليلة القدر (1)وما أدراك ما ليلة القدر(2)ليلة القدر خير من ألف شهر(3)تنزل الملئكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر } تملكها بعدك بنو أمية)).
وقال القاسم الحداني : فعددنا وإذا هي ألف شهر لا تزيد ولا تنقص.
قال الترميذي : غريب.
وقال المزني وابن كثير : منكر جدا.
وأخرج ابن حاتم والواحدي عن مجاهد : أن رسول الله نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة ذكر أحدا من بني إسرائيل لبس السلاح في سبيل الله ألف شهر فعجب المسلمون من ذلك فأنزل الله : {إنا أنزلنه في ليلة القدر (1)وما أدراك ما ليلة القدر (2)ليلة القدر خير من ألف شهر(3)تنزل الملئكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر}والتي لبس ذلك الرجل السلاح فيها في سبيل الله.
الآية (3)قوله تعالى : {ليلة القدر خير من ألف شهر}.
أسباب نزول الآية : وأخرج ابن جرير عن مجاهد قال : كان في بني إسرائيل رجل يقوم الليل حتى يصبح ثم يجاهد العدو بالنهار حتى يمسي فعمل ذلك ألف شهر فأنزل الله : {ليلة القدر خير من ألف شهر} قيام تلك الليلة خير من عمل ذلك الرجل.

من كتاب أسباب النزول للإمام السيوطي



دمعه على التوحيد

0 التعليقات:

إرسال تعليق

صمم هذا القالب المدون ياسو صاحب مدونة نصائح للمدونين | تم التصميم بإستخدام مصمم نماذج بلوجر ونفخر بتعاملنا مع بلوجر | جميع حقوق التصميم محفوظه كحقوق ملكيه فكريه.